محادثات عراقية أميركية لتقليص قوات التحالف تدريجياً حتى إنهاء مهمتها

العربي الجديد

محادثات عراقية أميركية لتقليص قوات التحالف تدريجياً حتى إنهاء مهمتها

  • منذ 2 شهر
  • العراق في العالم
حجم الخط:

قال المتحدث باسم الجيش العراقي اللواء يحيى رسول، اليوم الأحد، إن العراق والولايات المتحدة أجريا محادثات من أجل صياغة جدول زمني "لخفض مدروس وتدريجي وصولا إلى إنهاء مهمة قوات التحالف الدولي" في العراق.

وأضاف: "وطالما لم يعكر صفو المحادثات شيء فإن الاجتماعات ستتواتر بصورة دورية لإتمام أعمال اللجنة بالسرعة الممكنة".

وكان رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، قد جدد، في وقت سابق، دعوته لإنهاء وجود قوات التحالف الدولي في العراق، مؤكداً سعي حكومته لترتيب جدول زمني بشأن ذلك.

ووقع أكثر من 100 عضو في مجلس النواب العراقي، الخميس الماضي، على طلب عقد جلسة استثنائية قالوا إنها من أجل تشريع قانون إخراج القوات الأجنبية من العراق وتفعيل قرار البرلمان السابق حول ذلك.

وبدأت المحادثات في يناير/ كانون الثاني، لكن بعد أقل من 24 ساعة قُتل ثلاثة جنود أميركيين في هجوم بالأردن قالت الولايات المتحدة إن جماعات متشددة متحالفة مع إيران في سورية والعراق هي من نفذته.

وتشكل التحالف العسكري الدولي بقيادة الولايات المتحدة في العراق بهدف محاربة تنظيم "داعش". وللولايات المتحدة 2500 جندي في العراق يقدمون المشورة والمساعدة للقوات المحلية من أجل منع عودة التنظيم.

ومنذ منتصف أكتوبر/ تشرين الأول، استهدفت عشرات الهجمات القوات الأميركية وقوات التحالف المنتشرة في العراق وسورية، وأعلنت "المقاومة الإسلامية في العراق"، وهي شبكة من الفصائل المسلحة الموالية لإيران، مسؤوليتها عن غالبية الضربات التي نفذت بصواريخ وطائرات مسيّرة.

(رويترز، العربي الجديد)



عرض مصدر الخبر



تطبيق موسوعة الرافدين




>