محكمة عراقية تقضي بالإعدام لرجل قتل فتاة رفضت الزواج به

العربي الجديد

محكمة عراقية تقضي بالإعدام لرجل قتل فتاة رفضت الزواج به

  • منذ 4 شهر
  • العراق في العالم
حجم الخط:

قضت محكمة عراقية مختصة، اليوم الأربعاء، بالإعدام شنقاً لرجل أقدم على قتل فتاة بعد رفضها الزواج به في محافظة النجف جنوبيّ البلاد، وذلك في أحدث حكم للقضاء العراقي حيال جرائم العنف المتصاعدة داخل المجتمع العراقي.

ووفقاً لمصادر أمنية في محافظة النجف، أصدرت محكمة الجنايات العليا في المحافظة، اليوم حكماً بالإعدام شنقاً بحق شاب في العقد الثالث من العمر، بعد إدانته بجريمة قتل فتاة (طالبة جامعية) رمياً بالرصاص، بعدما رفضت هي وذووها تزويجها له.

وأكدت المصادر ذاتها أن الجريمة التي حدثت مطلع العام الحالي في مدينة الكوفة وسط محافظة النجف، أحدثت تنديداً واسعاً، وفتحت المجال مرة أخرى لتشديد هذا النوع من الجرائم، فكان إجراء القضاء هو الإسراع في بتّها.

وأقرّ المدان الذي أعرب عن ندمه، بالجريمة خلال جلسة النطق بالحكم داخل المحكمة الخاصة بالجرائم الجنائية، وفقاً للمصادر ذاتها. وسجل العراق أعلى معدل ارتفاع لجرائم القتل خلال العام الماضي، بنسبة سنوية تصل إلى أكثر من 11.5 لكل 100 ألف نسمة، وهي الأكبر على مستوى الوطن العربي، كما يؤكّد خبراء. وبحسب الإحصائية التي نُشرت في وقتٍ سابق، في وسائل إعلام محلية، وتستند إلى بيانات جمعتها وزارة الداخلية، فإن نحو 5300 جريمة قتل حصلت في عام واحد.

وعلّق وقتها المفتش العام والخبير القانوني بوزارة الداخلية جمال الأسدي، على أسباب تصاعد الجرائم، بأنه على علاقة بـ "سوء إدارة الأمن، وضعف التحقيق الجنائي ومنظومة التشريعات العقابية، إضافة إلى الأسباب الطبيعية الأخرى التي تتحملها وزارة الداخلية، خصوصاً أن هناك حاجة ماسّة إلى تحديث العقلية التحقيقية قبل البحث عن طرق العنف، وإعداد خريطة الجرائم الجنائية بدلاً من زيادة أفراد الأمن غير المجدية".



عرض مصدر الخبر



تطبيق موسوعة الرافدين




>