يدر مليارات لخزينة الدولة.. رسالة عاجلة إلى السوداني بشأن "أكبر خزين في العالم"

موقع سنترال
  • منذ 1 أسبوع
  • أخبار العراق
حجم الخط:
وجه عضو لجنة الاقتصاد النيابية النائب ياسر الحسيني، اليوم السبت، رسالة عاجلة إلى رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني بشأن "اكبر خزين بالعالم" من مادة الكبريت للاستفادة منه في رفد خزينة البلاد.
 
وقال الحسيني، في تصريحات صحفية تابعها "سنترال"، إن "العراق لديه الكثير من الخيرات التي لا تعد وثرواته لا تقتصر على النفط بل هناك احتياطات هائلة من مواد أخرى لا تقل أهمية عن النفط ومنها الكبريت، في ظل امتلاك البلاد أكبر خزين على مستوى العالم وهو بمثابة ثروة كبيرة نظرا لحجم الصناعات التي يدخل بها".

وأضاف الحسيني، أنه "قام مؤخرا بزيارة خطوط إنتاج الكبريت في الموصل وأطلع على آليات العمل في ظل وجود كفاءات عراقية من مهندسين يصل تعدادهم إلى 700 شخص على خبرة واسعة في آليات الإنتاج ويمكن من خلال الإدارة والتفاني في العمل تحقيق تنمية حقيقة وخلال فترة وجيزة".
وشدد الحسيني، على ضرورة "الاعتماد على الكفاءات والخبرات العراقية في إدارة الإنتاج للثروات لأن بعض العقود التي توقع تكون لفائدة شركات واشخاص على حساب أكبر خزين بالعالم من مادة الكبريت والذي يمكن ان تدر مليارات الدولارات على خزينة البلاد"، مشيرا إلى أن "مشاريع التنمية المستدامة لا يحققها المستثمر الذي يريد بناء كيانه المالي وتحقيق اكبر قدر من الاستفادة لكن دعم الجهد الوطني في الإنتاج والتنمية سيكون له نتائج اكبر وأهم".
يذكر أن منجم المشراق جنوب الموصل يعدّ اكبر ترسب كبريت في العالم واسهلها من حيث الاستخراج للإنتاج واسع النطاق، وبهذا يمتلك العراق أكبر احتياطي للكبريت الخام في العالم (320 مليون طن)، وتأتي الولايات المتحدة وتشيلي بعد العراق في احتياطات الكبريت الخام عالمياً كما يحتل العراق المرتبة الثانية عالمياً بعد الولايات المتحدة في احتياطات "الكبريت الصخري".



عرض مصدر الخبر



تطبيق موسوعة الرافدين




>