عاجل

أردوغان يزور العراق لأول مرة منذ 13 عاماً لعقد شراكة استراتيجية وتصفير الأزمات

موقع المنار

أردوغان يزور العراق لأول مرة منذ 13 عاماً لعقد شراكة استراتيجية وتصفير الأزمات

  • منذ 1 أسبوع
  • العراق في العالم
حجم الخط:

اردوغان - العراق

يزور الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بغداد، حيث التقى نظيره العراقي عبد اللطيف جمال رشيد في قصر بغداد، وكذلك رئيس الحكومة محمد شياع السوداني، في أول زيارة رسمية له منذ 13 عاماً.

واستقبل رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، رئيس الجمهورية التركية رجب طيب أردوغان، الذي يزور العراق على رأس وفد رسمي رفيع المستوى.

وتكتسب الزيارة أهمية كبيرة في ظل الحاجة لبحث العديد من الملفات المشتركة التي تتطلب إيجاد حلول وخصوصاً ملفات المياه وتصدير النفط من إقليم كردستان وطريق التنمية والتعاون الاقتصادي والمصرفي وملف الأمن المشترك.

اردوغان - عبداللطيف رشيد

ومن المتوقع أن تشهد الزيارة توقيع اتفاقيات ومذكرات تفاهم ثنائية في ملفات ثنائية وستراتيجية، فيما تؤكد الحكومة أن ملفات المياه والتعاون الاقتصادي وخاصة طريق التنمية ستكون أبرز ما سيتم النقاش حولها.

ويرى خبراء أن الزيارة ستدعم رؤية الحكومة في تنفيذ المشاريع وعقد شراكات استراتيجية من خلال التعاون مع دول الجوار وكذلك تصفير الأزمات عبر حل الملفات العالقة.

وستشهد زيارة اردوغان أيضاً البحث في ملفات المياه والاقتصاد والأمن ومشروع طريق التنمية وتطورات الأوضاع في المنطقة، وتوقيع اتفاق إطار ستراتيجي ثنائي يهدف إلى توسعة الشراكة في المجالات الاقتصادية والتجارية، وتبادل الخبرات، ومواجهة التحديات البيئية والإقليمية المشتركة.

وشهد مطار بغداد الدولي، استقبالاً رسمياً للرئيس الضيف، عُزف فيه السلامان الوطنيان، العراقي والتركي، وجرى استعراض حرس الشرف الذي يمثل مختلف صنوف القوات المسلحة، كما أطلقت المدفعية 21 إطلاقة تحية في مراسيم الاستقبال.السوداني يستقبل اردوغان في بغداد



عرض مصدر الخبر



تطبيق موسوعة الرافدين




>