الأردن: خط الربط الكهربائي مع العراق يدخل الخدمة السبت

صحيفة المرصد الليبية
  • منذ 4 أسبوع
  • العراق في العالم
حجم الخط:

عمان – أعلنت شركة الكهرباء الوطنية الأردنية، الخميس، أن خط الربط الكهربائي مع العراق سيدخل الخدمة اعتبارا من السبت المقبل.

جاء ذلك في تصريح أدلى به مدير عام الشركة (مقدم خدمة الطاقة بالمملكة) أمجد الرواشدة، لوكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا).

وذكر الرواشدة أن “الخط سيكون مشتركا بين محطتي الريشة الكهربائية الأردنية ومحطة الرطبة العراقية، وعلى جهد 132 كيلو فولت (13 ميغاواط)، لتغذية أحمال منطقة الرطبة القريبة من الحدود مع الأردن”.

فيما نقلت الوكالة الأردنية عن وزارة الكهرباء العراقية، تأكيدها إكمال تشغيل الخط الكهربائي العراقي الأردني، محددة الموعد ذاته لدخول الخدمة.

ووقع الأردن والعراق في فبراير/ شباط الماضي وثيقة لتزويد الجانب العراقي بالطاقة الكهربائية، بقدرة 40 ميغاواط في المرحلة الأولى.

كما وقعا مذكرة تفاهم في ديسمبر/ كانون أول 2018، للتعاون في مجال الكهرباء وإنشاء شبكة ربط كهربائية بين البلدين.

وفي سبتمبر/ أيلول 2020 وقع البلدان عقد بيع الكهرباء، من خلال إنشاء خط نقل هوائي كمرحلة أولى يربط محطة تحويل الريشة في الجانب الأردني، ومحطة تحويل القائم في الجانب العراقي بطول 6 كلم شرق الأراضي الأردنية و330 كلم غرب الأراضي العراقية.

وفي الشهر الذي يليه من ذات العام، وضع رئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة، ونظيره العراقي مصطفى الكاظمي، حجر أساس لمشروع ربط كهربائي بين البلدين.

ويعاني العراق من فجوة في إنتاج الطاقة الكهربائية، مقارنة مع الاستهلاك الفعلي، البالغ أزيد من 23 ألف ميغاواط، مقارنة مع إنتاج بلغ سابقا 19 ألف ميغاواط.

 

الأناضول

Shares

The post الأردن: خط الربط الكهربائي مع العراق يدخل الخدمة السبت first appeared on صحيفة المرصد الليبية.



عرض مصدر الخبر



تطبيق موسوعة الرافدين




>