وزير الدفاع التركي يصل إلى بغداد لعقد مباحثات أمنية "حساسة"

العربي الجديد

وزير الدفاع التركي يصل إلى بغداد لعقد مباحثات أمنية "حساسة"

  • منذ 3 شهر
  • العراق في العالم
حجم الخط:

وصل وزير الدفاع التركي، يشار غولر، إلى العاصمة العراقية بغداد على رأس وفد عسكري رفيع، اليوم الثلاثاء، لعقد مباحثات أمنية وصفها مسؤول عراقي بـ"الحساسة".

وقال مسؤول عسكري عراقي لـ"العربي الجديد" إنّ غولر سيعقد اجتماعات متسلسلة مع وزير الدفاع العراقي، ثابت العباسي، ورئيس أركان الجيش العراقي، عبد الأمير يار الله، قبل أن يلتقي مع رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، كما أنه من المقرر أن ينتقل إلى أربيل في إقليم كردستان لبحث ملفات أمنية أيضاً.

وأكد المسؤول، الذي فضّل عدم كشف هويته، أنّ الوفد الرسمي التركي سيبحث "ملفات أمنية حساسة تتعلق بأنشطة مسلحي حزب العمال الكردستاني واتخاذهم الأراضي العراقية منطلقاً لهجماتهم على الداخل التركي، بالإضافة لمساعي أنقرة لتوقيع اتفاق أمني شامل".

ويعتبر ملف حزب العمال الكردستاني المتواجد داخل مناطق شمالي العراق، وأنشطته المسلحة ضد تركيا بالإضافة لملف تأمين الحدود وتبادل المعلومات الأمنية من أبرز ما سيبحثه المسؤولون الأتراك في بغداد، وفقاً لمصادر عراقية مطلعة.

غولر في بغداد بعد كالن

وقال الباحث بالشأن السياسي العراقي، سعد الحمداني، لـ"العربي الجديد" إن الزيارة "قد تكون تمهيداً للزيارة المرتقبة للرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إلى بغداد".

وأضاف الحمداني أن "ملفي حزب العمال الكردستاني والحدود يتصدران الاهتمام التركي، في المقابل فإن ملف مياه نهري دجلة والفرات وحصة العراق فيها وطريق التنمية الرابط بين البصرة والأراضي التركية هو ما يهم العراق، لذا من المتوقع أن يكون هناك تبادل ومرونة بين الجانبين"، مشيراً إلى أن المصالح بين البلدين "يمكن أن تؤسس لحل طويل في كثير من الملفات العالقة".

وتأتي زيارة غولر لبغداد بعد نحو أسبوعين من زيارة مماثلة أجراها رئيس جهاز المخابرات التركي، إبراهيم كالن، عقد خلالها سلسلة اجتماعات مغلقة مع المسؤولين العراقيين. 

ويرافق الوزير التركي في زيارته عدد من كبار القادة العسكريين بالجيش التركي، يتقدمهم رئيس هيئة الأركان العامة بالجيش التركي، متين غوراك. ونشر حساب وزارة الدفاع التركية مشاهد لوصول الوفد العسكري التركي إلى مطار بغداد الدولي، وكان باستقبالهم عدد من المسؤولين والقادة العسكريين العراقيين.



عرض مصدر الخبر



تطبيق موسوعة الرافدين




>