مسؤول لرويترز: أميركا تتوقع مساعدة العراق بعرقلة تمويل ميليشيات موالية لإيران

قناة الحرة

مسؤول لرويترز: أميركا تتوقع مساعدة العراق بعرقلة تمويل ميليشيات موالية لإيران

  • منذ 2 شهر
  • العراق في العالم
حجم الخط:
قال مسؤول كبير في وزارة الخزانة الأميركية لرويترز، الأربعاء، ‬إن بلاده تتوقع أن تساعدها الحكومة العراقية في تحديد وعرقلة تمويل الجماعات المسلحة المدعومة من إيران في البلاد بعد هجوم بطائرة مسيرة شنه مسلحون عراقيون وأسفر عن مقتل ثلاثة جنود أميركيين.
وقالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) إن الغارة على موقع عسكري أميركي بالقرب من الحدود الأردنية السورية، الأحد، تحمل "بصمات" جماعة "كتائب حزب الله" العراقية المسلحة، لكن لم يتم إجراء تقييم نهائي بعد.
وأعلنت "كتائب حزب الله" العراقية "تعليق" هجماتها على القوات الأميركية في البلاد بغية "عدم إحراج" الحكومة العراقية، وذلك بعد تعهد واشنطن بالرد على هجوم الأحد.
ويبدو أن التهديد الأميركي بالرد، ومخاوف إيران من خسارة أوراقها عجلا في قرار المليشيا العراقية المسلحة المدعومة من طهران، وفق ما يرى محللون سياسيون تحدث إليهم موقع "الحرة".
وجاء في بيان نشرته الكتائب في موقعها الإلكتروني: "نعلن تعليق العمليات العسكرية والأمنية على قوات الاحتلال، دفعا لإحراج الحكومة العراقية".
وهذه هي المرة الأولى التي يقتل فيها جنود أميركيون في المنطقة منذ بدء الحرب في قطاع غزة قبل حوالي أربعة أشهر، وقد أجج الهجوم التوترات بين واشنطن وطهران.
لكن الإدارة الأميركية أعلنت أنها لا تريد حربا مع إيران حيث سعى مسؤولون للنأي بأنفسهم عن الهجوم.
وشدد بيان "كتائب حزب الله" العراقية، الثلاثاء، على أن "إخوتنا في المحور، لا سيما في الجمهورية الإسلامية لا يعلمون كيفية عملنا الجهادي، وكثيرا ما كانوا يعترضون على الضغط والتصعيد ضد قوات الاحتلال الأميركي في العراق وسوريا"، بحسب تعبيرهم.


عرض مصدر الخبر



تطبيق موسوعة الرافدين




>