لماذا طرد الحكم نجم العراق بعد الهدف أمام الأردن؟ الشريف يجيب

العربي الجديد

لماذا طرد الحكم نجم العراق بعد الهدف أمام الأردن؟ الشريف يجيب

  • منذ 2 شهر
  • العراق في العالم
حجم الخط:

واجه منتخب العراق نظيره الأردني في لقاء عربي خالص، الاثنين، وانتهى لمصلحة "النشامى" 3-2، في قمة منافسات دور الـ16 من بطولة كأس أمم آسيا 2023 المقامة حاليًا في قطر.

وقبل نهاية الشوط الأول من اللقاء الذي أقيم على استاد خليفة الدولي، طالب لاعبو الأردن بركلة جزاء بعد تدخل من الحارس العراقي جلال حسن، على المهاجم موسى التعمري إثر حالة انفراد للأخير.

وعن هذه الحالة، قال جمال الشريف، الخبير التحكيمي الخاص بـ"العربي الجديد"، أن قرار حكم اللقاء كان صحيحا بعدم وجود ركلة جزاء في هذه اللقطة.

وأضاف الشريف: "الكرة وصلت إلى التعمري في الدقيقة الـ37 وراوغ عددا من لاعبي العراق ووصل إلى الحارس، وحاول موسى إبعاد الكرة عن حامي العرين لكن الأخير ارتمى لها وأبعدها بيده اليمنى. ليس هناك أي مخالفة وقرار الحكم صحيح باستمرار اللعب".

وحول طرد اللاعب العراقي أيمن حسين بالإنذار الثاني، بعد طريقة احتفاله إثر تسجيله الهدف الثاني، قال الشريف: "بإمكان اللاعبين الاحتفال عند تسجيل هدف، ولكن يجب ألا يكون هذا الاحتفال مفرطا، ولا يتم التشجيع على الاحتفالات الراقصة، ويجب ألا يتسبب في إضاعة الوقت بشكل مفرط".

وقال أيضا: "لا تستوجب مغادرة ميدان اللعب للاحتفال بإحراز هدف مخالفة توجب إنذارا، ولكن ينبغي على اللاعبين العودة بأسرع وقت ممكن. ويجب إنذار اللاعب، حتى ولو تم إلغاء الهدف، في الحالات التالية: تسلق السياج المحيط أو الاقتراب من المتفرجين بطريقة قد تسبب قضايا متعلقة بالسلامة أو الأمن، والفعل الذي يبعث على الاستفزاز والسخرية. والفرق بين حالة لاعبي الأردن واللاعب العراقي، أنه في حالة الاحتفال الجماعي من الصعب معاقبة الجميع، ورأى الحكم في حالة أيمن حسين أن فيها نوعا من الاستفزاز لجماهير الأردن ولاعبيه فقام بطرده وهنا يعود للحكم القرار الأخير والصحيح".

وحول الحالة التي جاء منها هدف التعادل للأردن تابع أيضا: "في الوقت المضاف على عمر اللقاء، حدثت عملية عرقلة من لاعب العراق إبراهيم بايش، على اللاعب نزار رشدان، ولكن الحكم لم يتدخل وانتهت بهدف للأردن، لذا سبق الهدف ركلة جزاء لمصلحة الأردن".



عرض مصدر الخبر



تطبيق موسوعة الرافدين




>