العراق يجني ما يزيد عن 8 مليارات دولار من مبيعات النفط في ديسمبر

العربي الجديد

العراق يجني ما يزيد عن 8 مليارات دولار من مبيعات النفط في ديسمبر

  • منذ 2 شهر
  • العراق في العالم
حجم الخط:

أعلنت وزارة النفط العراقية اليوم أن مجموع الصادرات والإيرادات المتحققة من مبيعات النفط الخام لشهر ديسمبر/كانون الأول الماضي تجاوزت 8 مليارات دولار أميركي، وذلك وفقاً للإحصائية الأولية الصادرة عن شركة تسويق النفط الوطنية "سومو".

وقالت الوزارة في بيان لها إن مجموع كمية الصادرات من النفط الخام بلغ 108 ملايين و56 الفا و590 برميلاً، بإيرادات بلغت 8 مليارات و311 مليوناً و34 الف دولار.

وأشارت الإحصائية إلى أن مجموع الكميات المصدرة من النفط الخام من الحقول النفطية في وسط وجنوب العراق بلغت 107 ملايين و592 الفا و532 برميلا، مشيرة إلى أن متوسط سعر البرميل الواحد بلغ 76.914 دولارا.

وأوضحت الوزارة أن الكميات المصدرة قد تم تحميلها من قبل 44 شركة عالمية، من جنسيات عدة من موانئ البصرة وخور الزبير والعوامات الأحادية، ومن ميناء جيهان التركي ومستودع كركوك الحديث بالشاحنات الحوضية.

على صعيد متصل، قال وزير النفط العراقي حيان عبد الغني لوكالة "رويترز"، قبل أيام، إن صادرات بلاده من النفط لم تتأثر بالهجمات الأخيرة على سفن في البحر الأحمر.

وذكر عبد الغني، في تصريحات على هامش منتدى دافوس، أن نحو 90% من صادرات العراق النفطية تذهب إلى آسيا، وبالتالي لا تحتاج إلى المرور عبر البحر الأحمر.

بدوره، قال رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، في جلسة نقاشية بالمنتدى، إن العراق حدد هدفا في موازنة مدتها 3 سنوات لتقليل الاعتماد على إيرادات النفط من 95% إلى 80%.

(قنا، العربي الجديد)



عرض مصدر الخبر



تطبيق موسوعة الرافدين




>