مسيرة متفجرة تضرب حقل خور مور للغاز في العراق

العربي الجديد

مسيرة متفجرة تضرب حقل خور مور للغاز في العراق

  • منذ 3 شهر
  • العراق في العالم
حجم الخط:

أبلغ مصدران وكالة رويترز أن طائرة مسيرة متفجرة ضربت حقل خور مور للغاز في السليمانية بشمال العراق مساء الخميس مخلفة أضراراً محدودة دون إصابات.

ويمتلك كونسورتيوم اللؤلؤة المكون من شركة دانة غاز الإماراتية للطاقة ووحدتها التابعة نفط الهلال حقوق استغلال حقلي خور مور وجمجمال، وهما من أكبر حقول الغاز في العراق.

وفي حادث منفصل في وقت سابق الخميس، قال جهاز مكافحة الإرهاب في إقليم كردستان بشمال العراق إن الدفاعات الجوية أسقطت طائرة مسيرة مفخخة كانت تستهدف القوات الأميركية في قاعدة بالقرب من مطار أربيل.

ويشهد العراق هجمات شبه يومية بطائرات مسيرة وصواريخ تشنها جماعات مسلحة منذ نشوب الحرب الإسرائيلية على غزة في أكتوبر/ تشرين الأول، استهدف معظمها قواعد تضم قوات تابعة للتحالف العسكري الذي تقوده الولايات المتحدة.

ومنذ منتصف أكتوبر/تشرين الأول، تشن مجموعة عراقية مسلحة، تطلق على نفسها اسم "المقاومة الإسلامية في العراق"، هجمات منتظمة على القوات الأميركية في العراق وسورية، والتي تقول الميليشيات إنها تأتي رداً على دعم واشنطن لإسرائيل في الحرب على غزة.

وتعرضت تلك القوات الأميركية التي يقدر عددها بنحو 2500 جندي والقواعد التي يستخدمونها أكثر من 150 هجوما صاروخيا وبطائرات مسيرة أطلقتها الميليشيات.

وأصيب ما يزيد على 70 جنديا أميركياً بجروح طفيفة جراء هجمات الميليشيات على قواعد أميركية هناك، وأصيب جندي أميركي واحد بجروح خطيرة منذ بدء الميليشيات شن هجماتها.

وفي المقابل، قصفت الولايات المتحدة أهدافا للميليشيات، بما فيها بعض الأهداف المرتبطة بقوات الحشد الشعبي، وهو تحالف من جماعات شبه عسكرية شيعية مدعومة من إيران تخضع اسميا لسيطرة الجيش العراقي، رغم أنها تعمل في الواقع إلى حد كبير بمفردها. واشتكى المسؤولون العراقيون من أن الضربات الأميركية تشكل انتهاكا للسيادة العراقية.

(رويترز، أسوشييتد برس)



عرض مصدر الخبر



تطبيق موسوعة الرافدين




>