حكومة العراق تصادق على إنشاء وتشغيل منصة لاستيراد الغاز بميناء الفاو الكبير

قناة الحرة

حكومة العراق تصادق على إنشاء وتشغيل منصة لاستيراد الغاز بميناء الفاو الكبير

  • منذ 3 شهر
  • العراق في العالم
حجم الخط:
أعلن رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، الأربعاء، أن الحكومة العراقية صادقت على توصيات بإنشاء وتشغيل منصة ثابتة للغاز المستورد في ميناء الفاو الكبير، واصفًا المنصة بأنها ستكون "الأولى من نوعها في القطاع الوطني".
وقال السوداني في بيان، الأربعاء: "صادقنا على توصيات اللجنة المختصة بإنشاء منصة ثابتة للغاز المستورد في ميناء الفاو الكبير، هي الأولى من نوعها في القطاع الوطني للنفط والغاز والبنى التحتية المتعلقة به".
كما أشار إلى أن المصادقة جاءت خلال اجتماع حكومي "لمتابعة الإجراءات الخاصة بتنفيذ وتشغيل المنصة الثابتة لاستيراد الغاز، التي جرى إقرارها من قبل مجلس الوزراء؛ لضمان استمرارية توريد الغاز من مصادر متعددة وسد النقص الحاصل في تشغيل المحطات الكهربائية".
وفي مراحل التخطيط لمشروع ميناء الفاو، روّج العراق لفكرة أنه سيكون "من أكبر الموانئ في المنطقة، إن لم يكن أكبرها على الإطلاق". وفي عام 2020، فازت شركة "دايو" للهندسة والبناء بعقد لتنفيذ المشروع بقيمة 2.7 مليار دولار.
ووضع العراق حجر الأساس لمشروع الميناء الكبير في مدينة البصرة جنوبي البلاد، قبل أكثر من 13 عاما، ووصف حينها بأنه "أبرز علامات المرحلة الجديدة في العراق".
وبالإضافة إلى محطة الحاويات وأعمال الميناء، سيشمل المشروع بناء واحد من أكبر الأنفاق تحت سطح البحر في العالم، يؤدي إلى ميناء أم قصر الضحل، فضلا عن طرق جديدة لتحسين الاتصالات مع البصرة، وفقا لموقع Global Construction المتخصص بأعمال الإنشاء حول العالم.
وفي عام 2021، نقل الموقع عن أنمار الصافي، المسؤول في الشركة العامة للموانئ المملوكة للدولة، إن الشركة الكورية أكملت الأرصفة الرئيسية، للميناء، وقال إن العمل جار لبناء النفق الذي سيكتمل في غضون 4 سنوات.


عرض مصدر الخبر



تطبيق موسوعة الرافدين




>