وزيرا خارجية العراق والسعودية يبحثان الهجوم الإيراني على كردستان

قناة الحرة

وزيرا خارجية العراق والسعودية يبحثان الهجوم الإيراني على كردستان

  • منذ 3 شهر
  • العراق في العالم
حجم الخط:
بحث وزيرا خارجية العراق والسعودية، في اتصال هاتفي الأربعاء، أحدث التطورات الإقليمية والدولية، وعلى رأسها الهجوم الإيراني على إقليم كردستان العراق، وفق بيان للخارجية العراقية.
وكانت الجامعة العربية قررت، الأربعاء، عقد جلسة طارئة لمناقشة القصف الإيراني على مدينة أربيل، بحسبما أفادت الخارجية العراقية.
والاثنين، أدى قصف جوي إيراني على مناطق سكنية في مدينة أربيل شمالي العراق، إلى مقتل عدد من المدنيين، وفقا للسلطات العراقية.
وفي وقت سابق، أعلنت الخارجية العراقية، أن بغداد تقدمت بشكوى إلى مجلس الأمن الدولي والأمم المتحدة، الثلاثاء، بعد "العدوان الصاروخي الإيراني" الذي استهدف مدينة أربيل.
وذكرت خارجية العراق، في بيان، أنها رفعت شكوى بموجب رسالتين متطابقتين إلى كل من الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن الدولي عبر الممثلية الدائمة لجمهورية العراق في نيويورك، أكدت فيهما أن "هذا العدوان يعد انتهاكا صارخا لسيادة العراق وسلامته الإقليمية وأمن الشعب العراقي".
وأعربت الخارجية العراقية، الثلاثاء، عن استنكارها الشديد وإدانتها لـ"العدوان الإيراني" على مدينة أربيل.
وأفاد بيان للخارجية العراقية، بأن بغداد "تدين العدوان الإيراني المتمثل بقصف أماكن سكنية آمنة بصواريخ باليستية  أدت إلى وقوع ضحايا بين المدنيين"
وذكر البيان، أن رئيس مجلس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، "قرر  تشكيل لجنة برئاسة مستشار الأمن الوطني للتحقيق في الهجوم وجمع المعلومات لدعم موقف الحكومة دوليا وتقديم الأدلة والمعلومات الدقيقة".
في المقابل، قالت إيران، الثلاثاء، إنها أطلقت صواريخ باليستية على أهداف في العراق وسوريا "دفاعا عن سيادتها وأمنها وكذلك لمواجهة الإرهاب".
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، إن طهران تحترم سيادة الدول الأخرى ووحدة أراضيها لكنها في الوقت نفسه تستخدم "حقها المشروع والقانوني لردع تهديدات الأمن القومي".
ونددت الخارجية الأميركية بالهجمات الإيرانية. وقال المتحدث باسم الوزارة، ماثيو ميلر، "نحن نعارض الضربات الصاروخية المتهورة التي تقوم بها إيران، والتي تقوض استقرار العراق".
وأضاف في بيان "ندعم جهود حكومة العراق وحكومة إقليم كردستان لتلبية تطلعات الشعب العراقي".


عرض مصدر الخبر



تطبيق موسوعة الرافدين




>