جلسة لاختيار رئيس للبرلمان العراقي السبت

العربي الجديد

جلسة لاختيار رئيس للبرلمان العراقي السبت

  • منذ 3 شهر
  • العراق في العالم
حجم الخط:

حدد البرلمان العراقي، السبت المقبل، موعدا لانعقاد جلسة لاختيار رئيس له بدلا من محمد الحلبوسي، الذي أقيل بقرار قضائي منتصف نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، وسط حديث عن وجود خلاف يعيق التوصل لاختيار مرشح واحد.

وفشل البرلمان العراقي خلال الفترة الماضية مرتين بعقد جلسة لانتخاب رئيس جديد له، بسبب عدم تحقيق النصاب القانوني، إثر مقاطعة أطراف سياسية مختلفة الجلسات، لعدم تمرير أي مرشح قبل حصول توافق سياسي عليه بين الأطراف السياسية.

وكانت مصادر سياسية عراقية قد كشفت أمس الأربعاء، لـ"العربي الجديد"، عن اتفاق سياسي بين عدة أطراف سياسية على حسم انتخاب رئيس البرلمان العراقي الجديد خلال جلسة تعقد يوم السبت المقبل، وسط توقعات بأن يخفق بذلك من جديد.

ووفقا لبيان صدر عن الدائرة الإعلامية للبرلمان، اليوم الخميس، فإن "جلسة السبت المقبل ستتضمن انتخاب رئيس مجلس النواب"، مؤكدا أن "الجلسة ستعقد في تمام الساعة الثالثة بعد الظهر".

من جهته، أكد تحالف "عزم" القريب من تحالف "الإطار التنسيقي"، وجود اختلاف بشأن المرشحين للمنصب حتى الآن. وقال عضو التحالف، فارس الفارس، إن "الخلافات السياسية بشأن الاتفاق على مرشح أو اثنين للتنافس على منصب رئيس البرلمان مازالت قائمة"، مؤكدا في تصريح صحافي، اليوم الخميس، أن "الواقع يشير إلى أن كل قوة سياسية ستذهب بمرشحها للتنافس على المنصب، ولم يتم أي تغيير بالأسماء المطروحة للقوى الرئيسية".

وأوضح الفارس أن "النائب محمود المشهداني سيرشح عن تحالف "عزم"، والنائب شعلان الكريم عن تحالف "تقدم"، والنائب سالم العيساوي عن تحالف "السيادة"، فيما سيطرح النائب طلال الزوبعي نفسه كمرشح رابع للتنافس مع المرشحين الثلاثة".

ومنذ قرار المحكمة الاتحادية القاضي بإنهاء عضوية رئيس البرلمان العراقي محمد الحلبوسي، تعيش القوى السياسية العراقية خلافات وصراعات بشأن اختيار رئيس للبرلمان، فيما أخفق مجلس النواب في اختيار بديل الحلبوسي في نهاية الشهر الماضي، ما دفعه لتأجيل الاختيار إلى إشعار آخر.



عرض مصدر الخبر



تطبيق موسوعة الرافدين




>