في اتصال مع السوداني.. بلينكن يدين الهجوم على السفارة الأميركية ببغداد

قناة الحرة

في اتصال مع السوداني.. بلينكن يدين الهجوم على السفارة الأميركية ببغداد

  • منذ 4 شهر
  • العراق في العالم
حجم الخط:
قالت وزارة الخارجية الأميريية إن الوزير أنتوني بلينكن أدان في اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني الثلاثاء الهجوم على سفارة الولايات المتحدة في بغداد.
وتعرض السفارة الأميركية في بغداد لهجمات يوم الجمعة الماضي، شكلت تصعيدا جديدا في وقت تسعى الحكومة العراقية لمواجة أي تداعيات للحرب المستمرة بين إسرائيل وحماس منذ 7 أكتوبر الفائت.
ودفعت عشرات من الهجمات لفصائل مدعومة من إيران على مقرات وقواعد تستضيف قوات أميركية في العراق، خلال الشهرين الماضيين، الحكومة في بغداد إلى إجراء عملية توازن تزداد صعوبة يوما بعد يوم، بحسب تقرير لوكالة "أسوشيتد برس".
فإيران تتمتع بنفوذ كبير في العراق، وفق الوكالة، إذ أوصل تحالف من الجماعات المدعومة منها، رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني إلى السلطة في أكتوبر 2022.
لكن في الوقت نفسه، هناك حوالي 2000 جندي أميركي متمركزين في العراق بموجب اتفاق مع بغداد، لمواجهة تنظيم الدولة الإسلامية المتطرف بشكل رئيسي.
كما تعتمد بغداد بشكل كبير على إعفاءات واشنطن لها من العقوبات لشراء الكهرباء من إيران.
ومنذ بداية الحرب في 7 أكتوبر، أعلنت مجموعة أطلقت على نفسها "المقاومة الإسلامية" مسؤوليتها عن 92 هجوما على الأقل على قواعد تستضيف قوات أميركية في العراق وسوريا.
وتقول هذه الميليشيات إن هجماتها تأتي ردا على دعم واشنطن لإسرائيل، ووجودها العسكري في العراق وسوريا، بحسب ما يضيف تقرير "أسوشيتد برس".


عرض مصدر الخبر



تطبيق موسوعة الرافدين




>