أمیر عبداللهیان: قرار حماس کان فلسطینیاً بالکامل/نحن على تواصل مع قطر بشأن إطلاق سراح الأسرى

تسنيم
  • منذ 6 شهر
  • العراق في العالم
حجم الخط:

أمير عبداللهيان: قرار حماس كان فلسطينياً بالكامل/نحن على تواصل مع قطر بشأن إطلاق سراح الأسرى

أمیر عبداللهیان: قرار حماس کان فلسطینیاً بالکامل/نحن على تواصل مع قطر بشأن إطلاق سراح الأسرى

قال وزير الخارجية الإيراني ان القرار الذي اتخذته حماس هو قرار فلسطيني خالص بتنفيذ عملية طوفان الأقصى، وأسبابه واضحة تماما للعالم أجمع.

وأفادت وكالة تسنيم الدولية للأنباء بأن حسين أمير عبداللهيان، قال في حوار مع قناة بلومبرغ التلفزيونية الإخبارية الأمريكية  ان أمريكا تنصح الآخرين بضبط النفس، ، لكنها انحازت تماما الى الكيان الإسرائيلي المسمى قوة احتلال في نظر القانون الدولي.
ولفت امير عبد اللهيان الى انه  إذا تمت مراجعة السلوك الامريكي في الأسابيع الثلاثة الماضية، نلاحظ بأن الدعم الذي قدمته امريكا لكيان الاحتلال الاسرائيلي قد زاد من حدة الحرب ومن شدة قتل الاطفال والنساء والمدنيين.
وأضاف، ان استمرار هذا الأسلوب يعني إمكانية جعل الوضع في المنطقة خارج نطاق سيطرة جميع الأطراف، وفي حال أرادت أمريكا الاستمرار في هذا السلوك، فإن تطور الحرب وفتح جبهات جديدة أمر لا مفر منه، وفي تلك الحالة فإن دخان هذه الحرب سوف تطال أمريكا أيضا.
وتابع وزير الخارجية مؤكدا على نقطتين: أولا، القرار الذي اتخذته حماس هو قرار فلسطيني محض  بتنفيذ عملية طوفان الأقصى وأسباب ذلك واضحة تماما للعالم أجمع. ثانيا، حماس والجهاد الإسلامي وحزب الله هي جماعات تعمل وفق مصالح بلدانها لا تتلقى أوامر منا ولا نعطيها أوامر ايضا.
وسأل بلومبرج عن الإجراء الذي اتخذته إيران لخفض التوتر، فأجاب اميرعبداللهيان: اولا وقبل اي  شيء، نصيحتنا هي أن تتعامل أمريكا مع الأمر بشكل عادل، لأن الوقوف الى جانب الحرب وتقديم الدعم العملي لقتل 7300 طفل ومدني فلسطيني يشكل تحديا خطيرا لسمعة أميركا، ليس فقط في المنطقة، بل وأيضا في العالم أجمع.
وأكد أمير عبد اللهيان على ان ايران لعبت دائما دورا بناء في المنطقة معتبرا أن الحل ليس في مواصلة الحرب، بل في التركيز على ايجاد الحل السياسي.
كما اشار وزير الخارجية الإيراني الى أن الاحتلال الإسرائيلي هو أصل الأزمة ، قائلا، "لم نؤيد قط قتل المدنيين والنساء والأطفال في أي مكان في العالم."
و أوضح أن ما تقوم به حماس ضد كيان الاحتلال يتم في إطار القانون الدولي، لكن الحل ليس في استمرار هذا الوضع وتصعيده، لأنه إذا استمر على هذا النحو فإن برميل البارود سينفجر في المنطقة.
وفي ما يلي تفاصيل مقابلة وزير الخارجية الإيراني مع وكالة بلومبرج:
كسؤال أول، أحداث مهمة حدثت خلال الـ 48 ساعة الماضية ما هو رد إيران على الهجوم الأمريكي على شرق سوريا واستهداف المواقع الإيرانية بعد خطابه في الجمعية العامة للأمم المتحدة؟
 أولا، قلت إن أحداثا مهمة حدثت خلال الـ 48 ساعة الماضية، وأعتقد أن هذا الحدث المهم حدث في الجمعية العامة للأمم المتحدة وعلى أي حال وبعد التحدي بين بعض النشطاء الرئيسيين والأعضاء الذين يتمتعون بحق النقض في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ،لم يصدر أي قرار يتناول وقف إطلاق
النار والقضايا الإنسانية المتعلقة بفلسطين خلال الأسابيع الثلاثة الماضية.ان الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم الجمعة اصدرت أخيرا قرارا بتصويت 120 دولة، وهو القرار المعني أيضا بمسألة وقف إطلاق النار لأسباب إنسانية و يركز على القضايا الإنسانية .لذلك، فإن ما حدث في الامم المتحدة امر جيد. ولكن بالنسبة لسؤالك، أولاً فإن ادعاء الحكومة الأمريكية ادعاء كاذب. عندما نشط داعش في منطقتنا، تشكلت مجموعات في العراق وسوريا لمحاربة الإرهاب وتتصرف هذه الجماعات بما يتماشى مع أمن بلادها. وتتصرف هذه الجماعات وفق مصالح بلدانها ومن تلقاء نفسها ولا تتلقى أوامر ايران ولا تعطيها ايران أوامر ايضا، الا ان الجانب الأمريكي يدعي بأنها مرتبطة بإيران.
 أنتم تقولون إنهم يتخذون قراراتهم بأنفسهم، لكنك قريب من حماس وحزب الله، هل لديك أي تأثير على هذه الجماعات؟
أنا لم أتحدث عن حماس وحزب الله ،بل عن الجماعات التي تزعم أمريكا أنها استهدفت مصالحها في العراق وسوريا. واما بالنسبة لحماس وحزب الله فهما جماعتان تحرريتان تعملان من أجل أمن فلسطين ولبنان ولدينا علاقة سياسية قوية معهم. وعلاوة على ذلك فيما يتعلق بحماس، أود أن أشير إلى أن حماس من وجهة نظرنا هي حركة تحررية ضد الاحتلال الاسرائيلي.
حذرتم الولايات المتحدة في الجمعية العامة للأمم المتحدة و قلتم إذا استمرت الإبادة الجماعية في غزة فلن تسلموا من هذه النار، ماذا تقصدون؟
ما هو الوضع في المنطقة الآن؟ فالكيان الإسرائيلي وعلى رأسه نتنياهو شنّ حربا واسعة النطاق ضد المدنيين في غزة. وارتكب إبادة جماعية وجريمة حرب استشهد بسببها سبعة آلاف و300 مدني،في أقل من ثلاثة أسابيع،  64%  منهم من النساء والأطفال .
ان أمريكا قد انحازت بشكل كامل الى جانب الكيان الإسرائيلي بينما نصحت إيران بممارسة ضبط النفس.وبالمقابل فان البيت الأبيض يبعث الينا برسالة مفادها أننا كأميركا، لا نسعى الى توسيع نطاق الحرب ونطلب من إيران ممارسة ضبط النفس بينما هي لا تضبط نفسها وانحازت الى طرف واحد من الحرب، أي وقفت الى جانب كيان الاحتلال.
يعتقد الرئيس الأمريكي أن للكيان الإسرائيلي الحق في الدفاع عن مواطنيه و يفعل كل ما في وسعه لحماية المدنيين، ما هو رايكم؟
 أكرر  ما أشرت إليه مسبقا ، ان أميركا تنصح الآخرين بضبط النفس، لكنها تنحاز بالكامل الى الكيان الاسرائيلي ، الكيان المعترف به كقوة احتلال بموجب القانون الدولي.  إذا راجعنا السلوك الامريكي في الأسابيع الثلاثة الماضية، نلاحظ بأن الدعم الذي قدمته امريكا لكيان الاحتلال الاسرائيلي قد زاد من
حدة الحرب ومن شدة قتل الاطفال والنساء والمدنيين. ان استمرار هذا الأسلوب يعني إمكانية جعل الوضع في المنطقة خارج نطاق سيطرة جميع الأطراف، وفي حال أرادت أمريكا الاستمرار في هذا السلوك، فإن تطور الحرب وفتح جبهات جديدة أمر لا مفر منه، وفي تلك الحالة فإن دخان هذه الحرب سوف تطال أمريكا أيضا.
ما هي الإجراءات التي اتخذتها إيران لخفض التوتر؟
 اولا وقبل اي شيء، نصيحتنا هي أن تتعامل أمريكا مع الأمر بشكل عادل، لأن الوقوف الى جانب الحرب وتقديم الدعم العملي لقتل 7300 طفل ومدني فلسطيني يشكل تحديا خطيرا لسمعة أميركا، ليس فقط في المنطقة، بل وأيضا في العالم أجمع.
ان ايران لعبت دائما دورا بناء في المنطقة و نعتقد أن الحل ليس في مواصلة الحرب، بل في التركيز على ايجاد الحل السياسي.
أدان الأمين العام للأمم المتحدة هجمات 7 /تشرين الاول/أكتوبر واحتجاز المدنيين كرهائن وإطلاق الصواريخ عليهم، أشرتم إلى أن حماس مستعدة لمبادلة المدنيين مقابل 6 آلاف اسير فلسطيني ، وما مدى سرعة حدوث ذلك؟
 يجب التركيز على ثلاثة نقاط للاجابة عن هذا السؤال: النقطة الاولى وهي انه عليك ان تنظر الى جذور هذا الوضع فالاحتلال الإسرائيلي هو أصل الأزمة . والنقطة الثانية اننا لم نؤيد قط قتل المدنيين والنساء والأطفال في أي مكان في العالم. اما النقطة الثالثة هي ان ما تقوم به حماس ضد كيان الاحتلال يتم في إطار القانون الدولي، لكن الحل ليس في استمرار هذا الوضع وتصعيده لأنه إذا استمر على هذا النحو فإن برميل البارود سينفجر في المنطقة.
وما هو آخر التطورات عن الإفراج عن الرهائن وخفض التصعيد  ؟
 التقيت بالمسؤول السياسي لحركة حماس في قطر قبل أقل من أسبوعين واقترحنا عليه دراسة الموضوع و اتخاذ إجراءات بشأن إطلاق سراح السجناء المدنيين، وقد قبل المسؤول السياسي لحركة حماس هذه الفكرة وأعلن عن استعداده لإطلاق سراح الأسرى المدنيين.
 كم عددهم ومتى سيتم إطلاق سراحهم؟
 سمعت ذلك من السيد إسماعيل هنية الذي قال اننا مستعدون للإفراج عن جميع الأسرى المدنيين الموجودين في غزة، لكن بالمقابل حرية الاسرى تحتاج بالتأكيد الى وقف لإطلاق النار وترتيبات حتى يتمكنوا من التعرف على العسكريين من المدنيين ثم التحرك في هذا الموضوع.
ما هي سبل التوصل الى وقف لإطلاق النار وكيف يمكن لإيران في المساعدة بهذا الصدد؟
 في بادىء الامر يجب التوصل الى وقف فوري لإطلاق النار لتوصيل المساعدات الإنسانية على نطاق واسع، أي أنه ينبغي وقف الهجمات المنظمة التي يشنها الكيان الإسرائيلي ضد المدنيين .وفي الوقت نفسه، في ظل وقف إطلاق النار هذا، وبينما تصل المساعدات الإنسانية يجب تسليم السجناء المدنيين الى الصليب الأحمر.
 نفهم من ذلك ان حرية الاسرى مربوطة بوقف فوري لإطلاق النار؟
 الحقيقة هي، كما أخبرني السيد إسماعيل هنية، هل من الممكن فصل الاسرى العسكريين عن المدنيين في ظل القصف العنيف؟ بالطبع لا.
ومتى سيتم إطلاق سراح الاسرى العسكريين ؟
 هذا الأمر يجب أن تقرره حماس نفسها، لكن أعتقد أن هناك مشكلة أخرى، وهي وجود 6000 أسير فلسطيني في سجون كيان الاحتلال الإسرائيلي. خلال عملية تبادل الأسرى العسكريين، قد تثار مسألة كيفية إطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين بين حماس والطرف الآخر وهذا ما يجب على حماس أن تقرره. لكن الشيء المهم هو أن نتمكن من لعب دور في الحل السياسي الذي يحترم أيضا حقوق الشعب الفلسطيني ويمنع توسع نطاق الحرب.
و ما سبب تصاعد هجمات الكيان الإسرائيلي؟
 لاأستطيع الخوض في التفاصيل العسكرية لأني لست خبيرا في الشؤون العسكرية العسكرية، لكن إذا لم يوقف الاحتلال الحرب ويستمر بسياسة القتل والجرائم، فإن فتح جبهات جديدة أمر لا مفر منه وعندها سيكون الكيان الإسرائيلي امام عواقب وخيمة سيندم لاحقا بالتأكيد على أفعاله.
 


عرض مصدر الخبر



تطبيق موسوعة الرافدين




>