بايدن يبحث هاتفيا مع السوداني تطورات التصعيد الإسرائيلي الفلسطيني

وكالة الأناضول

بايدن يبحث هاتفيا مع السوداني تطورات التصعيد الإسرائيلي الفلسطيني

  • منذ 6 شهر
  • العراق في العالم
حجم الخط:
Ankara
أنقرة / الأناضول
بحث الرئيس الأمريكي جو بايدن مع رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، الثلاثاء، تطورات الأوضاع في فلسطين والصراع الإسرائيلي الفلسطيني.
وقال بيان صدر عن البيت الأبيض، أن المحادثات بين بايدن والسوداني تطرقت إلى "بحث سبل منع توسع الاشتباكات الإسرائيلية الفلسطينية"، مشددين على أن "ازدياد سوء الأزمة الإنسانية في غزة يجب أن تناقش من قبل الأمم المتحدة والشركاء المحليين".
كما أكدا بحسب البيان، على "أهمية الشراكة بين العراق والولايات المتحدة الأمريكية، وقررا ان يتحرك البلدان بشكل مشترك والتعاون في مسألة قضايا استقرار المنطقة".
وفي نفس السياق، أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون"، في بيان لها، أن وزير الدفاع لويد أوستن، اجرى اتصالا هاتفيا مع نظيره الإسرائيلي يوآف غالانت.
وبحسب البيان فإن الوزير الأمريكي أفاد لنظيره الإسرائيلي "مواصلة الدعم الأمريكي الأمني السريع"، مجددا تعهد واشنطن بمنع زيادة التوتر في الاشتباكات الإسرائيلية الفلسطينية.
كما أجرى وزير الدفاع الأمريكي اتصالا هاتفيا مع الملك الأردني عبد الله الثاني، مبينا له "دعم أمريكا لحق إسرائيل المشروع بالدفاع عن نفسها بعد هجوم حركة حماس"، على حد تعبيره.
وشدد الوزير الأمريكي على ضرورة إيصال المساعدات الإنسانية، في وقت أدان فيه ما أسماه "منع حماس إجلاء المدنيين" من قطاع غزة، على حد زعمه.
ولليوم الحادي عشر يواصل الجيش الإسرائيلي استهداف قطاع غزة بغارات جوية مكثفة دمّرت أحياء بكاملها أسقطت آلاف القتلى والجرحى في صفوف المدنيين الفلسطينيين.
وفجر 7 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، أطلقت حركة "حماس" وفصائل فلسطينية أخرى في غزة عملية "طوفان الأقصى"، ردا على "اعتداءات القوات والمستوطنين الإسرائيليين المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته، ولا سيما المسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة".
في المقابل، أطلق الجيش الإسرائيلي عملية "السيوف الحديدية"، ويواصل شن غارات مكثفة على مناطق عديدة في قطاع غزة، الذي يسكنه أكثر من مليوني فلسطيني يعانون من أوضاع معيشية متدهورة، جراء حصار إسرائيلي متواصل منذ 2006.​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​
الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.
المواضيع ذات الصلة
Bu haberi paylaşın


عرض مصدر الخبر



تطبيق موسوعة الرافدين




>