tttttstdClass Object ( )

دائرة المنظمات غير الحكومية تقيم الورشة السادسة لمؤتمر منظمات المجتمع المدني الخامس بشأن التغيرات المناخية في العراق أقامت دائر

الأمانة العامة لمجلس الوزراء
  • منذ 10 شهر
  • العراق في العالم
حجم الخط:
دائرة المنظمات غير الحكومية تقيم الورشة السادسة لمؤتمر منظمات المجتمع المدني الخامس بشأن التغيرات المناخية في العراق

أقامت دائرة المنظمات غير الحكومية في الامانة العامة لمجلس الوزراء، بالتعاون مع تيار الحكمة الوطني، والوزارات القطاعية (البيئة ، والزراعة، والموارد المائية، والخارجية، والنفط)، الورشة السادسة الموسعة لمؤتمر منظمات المجتمع المدني الخامس بعنوان (التغيرات المناخية في العراق، الإجراءات الحكومية وأدوار المجتمع المدني) بمناسبة اليوم العالمي للبيئة.
وتضمنت الورشة جلستان نقاشية، شارك مدير عام دائرة المنظمات غير الحكومية السيد اشرف الدهان، في الجلسة الاولى المعنونة: التغيرات المناخية في العراق - الواقع والمسؤوليات، الى جانب رئيس لجنة الصحة والبيئة النيابية، ومستشار وزارة النفط لشؤون الطاقة، ونائب ممثل الامين العام للامم المتحدة في العراق.
وتحدث السيد الدهان خلال الجلسة، عن سعي الحكومة إلى منح ملف التغيرات المناخية الاولوية من خلال تبني العديد من المشاريع التي تسهم في تقليل الانبعاثات عن طريق إنشاء محطات متجددة، وتأهيل مواقع الطمر الصحي، ومكافحة التصحر، والري المقنن للمياه، بالاضافة الى معالجة المياه الثقيلة.
واضاف ان حكومة السيد رئيس مجلس الوزراء اولت اهمية كبيرة بملف البيئة، من خلال تمكين وزارة البيئة بعد ان كانت مدمجة مع وزارة الصحة، حيث كانت نتائجه انضمام العراق لاتفاقيتي الامم المتحدة، وباريس للمناخ.
واشار السيد الدهان، الى دور ومساهمات المنظمات المحلية والاجنبية في الحد من التغيرات المناخية بالتعاون مع دائرة المنظمات غير الحكومية من خلال برامج ومبادرات عدة ابرزها: اطلاق مبادرة لزيادة المساحات الخضراء من خلال زراعة مليون نخلة، وايضا مبادرة السيد رئيس مجلس الوزراء الداعمة لمبادرتنا في اطلاق مبادرة 5 ملايين نخلة خلال مؤتمر البصرة، فضلا عن مبادرات رعاية الشباب في دعم مشاريعهم في استخدام الطاقة النظيفة (الاقتصاد الاخضر)، ومبادرة الطاقة المتجددة، وملف ازالة الالغام، وغيرها من المبادرات المتواصلة لتعزيز النهج التشاركي بين الحكومة ومنظمات المجتمع المدني.
وتضمنت الجلسة الثانية، قراءة في البحوث العلمية الفائزة التي ادارتها اللجنة العلمية للمؤتمر، وتقديم البحوث الفائزة.
واختتمت اعمال الورشة، بفتح المناقشات العامة للسادة الحضور والاجابة على استفساراتهم من قبل السادة المختصين في الجلسة، بالاضافة الى تكريم البحوث الفائزة.
وحضر الورشة نخبة من الاكاديميين والمختصين، واعضاء مجلس النواب وممثلو عدد من الوزارات والمحافظات، فضلا عن عدد من منظمات المجتمع المدني المحلية والاجنبية.

الأمانة العامة لمجلس الوزراء
6 حزيران 2023



(Feed generated with FetchRSS)


عرض مصدر الخبر



تطبيق موسوعة الرافدين




>