tttttstdClass Object ( )

تنفيذ الاستراتيجية الوطنية: دائرة التمكين تترأس اجتماع اللجنة العليا الخاص بدعم مشاركة المرأة في انتخابات مجالس المحافظات المقبل

الأمانة العامة لمجلس الوزراء
  • منذ 10 شهر
  • العراق في العالم
حجم الخط:
تنفيذ الاستراتيجية الوطنية: دائرة التمكين تترأس اجتماع اللجنة العليا الخاص بدعم مشاركة المرأة في انتخابات مجالس المحافظات المقبلة

ترأست مدير عام تمكين المرأة العراقية، في الأمانة العامة لمجلس الوزراء، الدكتورة يسرى كريم محسن، اجتماع اللجنة العليا المعنية بدعم المرأة سياسيا في انتخابات مجالس المحافظات المقبلة.
يأتي ذلك في إطار جهود تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للمرأة للسنوات 2023 – 2030، تحت محور المشاركة، حيث أوضحت مدير عام الدائرة، أن الاجتماع استعرض الخطة التنفيذية المقترحة لدعم مشاركة المرأة في الانتخابات، مشيرة إلى أن الخطة تضمنت أربعة أهداف رئيسة وكان عدد المخرجات ٢٠ أما الأنشطة فكان مجموعها ٤٦ نشاطًا.
وأكدت د. يسرى كريم على أهمية رفع نسبة مشاركة المرأة في الفعالية الانتخابية ناخبة أم مرشحة، والعمل على التمييز الإيجابي للنساء المرشحات من منظور النوع الاجتماعي.
بعد ذلك باشر المجتمعون نقاشا موسعا بشأن تفاصيل الخطة وتم إجراء بعض التعديلات وإدخال إضافات؛ من أجل تسهيل آليات التنفيذ بعد المصادقة عليها من قبل الأمانة العامة لمجلس الوزراء .
وخلص الاجتماع إلى جملة من التوصيات الفنية والإدارية أبرزها: تحديث وثيقة الشرف الانتخابي ومُراعاة المرأة ضمن بنودها، وتطوير الأنظمة الانتخابية لمراعاة إدماج المرأة في العملية الانتخابية، وإعداد منهاج تدريبي لاستهداف النساء المرشحات بالتعاون مع الوزارات والمؤسسات ذات العلاقة، والعمل على إعداد قواعد سلوك تتبنى معايير احترام المرأة وتضمن مشاركتها، وأخيرا تشكيل لجان لدعم مشاركة المرأة على مستوى المحافظات.
وتضم اللجنة في عضويتها تمثيلا من مكتب رئيس مجلس الوزراء، ومجلس القضاء الأعلى، ومستشار رئيس مجلس النواب لشؤون المرأة، والمفوضية العليا المستقلة للانتخابات دائرتي الأحزاب والعمليات، ووزارة الداخلية ومستشارية الأمن القومي، ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي وهيئة الإعلام والاتصالات، وشبكة الإعلام العراقي، ومفوضية حقوق الإنسان إلى جانب نقابتي المحامين والصحفيين، وممثلين عن منظمات المجتمع المدني، وبرنامج الأمم المتحدة الانمائي UNDP .

4 حزيران 2023



(Feed generated with FetchRSS)


عرض مصدر الخبر



تطبيق موسوعة الرافدين




>