"بغداد الدولي للمسرح": أربعة وعشرون عرضاً

العربي الجديد

"بغداد الدولي للمسرح": أربعة وعشرون عرضاً

  • منذ 1 شهر
  • العراق في العالم
حجم الخط:

في العشرين من تشرين الأوّل/ أكتوبر الجاري، ينطلق "مهرجان بغداد الدولي للمسرح" في دورته الثالثة، التي تستمرّ حتى الثامن والعشرين منه، بمشاركة 24 عرضاً من بلدان عربية وأجنبية، تتنافس ضمن المسابقة الرسمية.

وقال القائمون على المهرجان، الذي تنظّمه "دائرة السينما والمسرح" في "وزارة الثقافة والسياحة والآثار"، إنّ لجنة مشاهدة اختارت العروض من أصل 215 عرضاً رُشّحت للمشاركة في دورته الحالية التي تحمل شعار "المسرح يُضيء بالحياة"، بينها 21 عرضاً أجنبياً و155 عرضاً عربياً و39 عرضاً عراقياً.

تحضر في الدورة ستّة عروض من العراق؛ هي: "خلاف" لمهنّد هادي، و"طلقة الرحمة" لمحمد مؤيّد، و"أنا وجهي" لعواطف نعيم، و"25 ريختر" لعلاء قحطان، و"4:48" لمهنّد علي، و"أمل" لجواد الأسدي.

ومن البلدان العربية، تحضر 13 مسرحيةً؛ هي: "أي ميديا" لبسام السليمان من الكويت، و"البائع المتجوّل" للمعتمد المناصير من الأردن، و"عائشة" لسامي النصري و"آخر مرّة" لوفاء طبوبي من تونس، و"هاراكيري" لحسين عبد علي من البحرين، و"كلب الستّ" لفراس أبو صباح من فلسطين، و"شا طا را" لأمين ناسور من المغرب، و"جي بي إس" لمحمد شرشال من الجزائر، و"لقمة عيش" لمحمد الرواحي من عُمان، و"المنديل" لبسام حمدي من سورية، و"كافيه" لسامي الزهراني من السعودية، و"ليلة القتلة" لصبحي يوسف من مصر، و"المركب" لشرح البال عبد الهادي من ليبيا.

أمّا العروض الأجنبية، فتحضر خمس مسرحيات؛ هي: "عندما تنتهي تسقط" لعبد الهادي الجرف من إيران، و"علبة" لـ فيوليت دور من فرنسا، و"حشد" لـ سارة ديب من بلجيكا، و"كاليغالا" لـ أولكسندر كوفشون من أوكرانيا، و"طريق" لـ ليديا كوبينا من روسيا.

وتُقام على هامش العروض، ندوة دولية بعنوان "إشكالية التمسرح وممكنات التلقي"، يناقش المشاركون فيها ثلاثة محاور؛ هي: "مرجعيات التمسرح"، و"راهن التمسرح"، و"آفاق التمسرح"، إلى جانب مسابقة للنص المسرحي موجَّهة للمؤلّفين العراقيّين؛ حيث تختار لجنة التحكيم الخاصّة بها ثلاثة نصوص من أصل 32 نصّاً ترشّح للمسابقة.



عرض مصدر الخبر



تطبيق موسوعة الرافدين

>